پی نوشت ها :
1-قال رسول الله(ص) : من حق الولد علی والده ثلاثة:
یحسن اسمه.و یعلمه الکتابة.و یزوجه إذا بلغ (مکارم الأخلاق ج 1 ص 474 و روضة الواعظین ج 2 ص 426) .
2-قال رسول الله(ص) : من سعادة الرجل أن لا تحیض ابنته فی بیته (من لا یحضره الفقیه ج 3 ص 302 و مکارم الأخلاق ج 1 ص 473) .
عن أبی عبدالله(ع) قال: من سعادة المرء أن لا تطمث ابنته فی بیته (الکافی ج 5 ص 336) .
3-قال رسول الله(ص) : من حق الوالد علی والده أن یحسن اسمه -إذا ولد-.
و أن یعلمه الکتابة -إذا کبر-.
و أن یعف فرجه -إذا أدرک-(مستدرک الوسائل ج 15 ص 169) .
4-...و یعجل سراحها إلی بیت زوجها (تهذیب الأحکام ج 8 ص 187) .
5-قال الإمام الصادق(ع) : ثلاثة للمؤمن فیها راحة: ...و ابنة یخرجها إما بموت أو بتزویج (الکافی ج 5 ص 328) .
_لازم به یادآوری است که: در امر تسریع ازدواج فرزندان نباید دقت را فدای سرعت نمود.
بلکه باید با بکار بردن دقت و تحقیق شایسته و بایسته.و لحاظ سایر شرایط و امور لازمه.به این امر مهم و حساس مبادرت و اقدام نمود.
6-قال رسول الله(ص) : من أعظم الناس أجراً من سعی فی حاجة أهله (ثواب الأعمال ص 341) .
7-قال رسول الله(ص) : و أی رجل أعظم أجراً.من رجل سعی علی عیاله -صغاراً-یعفهم.و یغنیهم الله به (مستدرک الوسائل ج 7 ص 241) .
برای اطلاع از احادیث شریف دیگری که در این باب ذکر شده است.به این کتاب:
همسران رحمت شده و همسران نفرین شده
فصل: تلاش کردن و سعی نمودن در راه کسب رزق و روزی حلال برای همسر و خانواده.
و فصل: توسعه و گشایش در زندگی و معیشت فرزند و همسر.
مراجعه فرمائید.
8-عن أبی الحسن الرضا(ع) قال: أتی رجل إلی النبی(ص) بـ دینارین.
فقال: -یا رسول الله-ارید أن أحمل بهما فی سبیل الله؟
قال(ص) : ألک والدان -أو أحدهما-؟
قال: نعم.
قال (ص) : اذهب *فأنفقهما علی والدیک.
فهو خیر لک أن تحمل بهما فی سبیل الله.
فرجع.
ففعل.
فأتاه بدینارین آخرین.
و قال: -یا رسول الله-قد فعلت.
و هذان دینارین ارید أن أحمل بهما فی سبیل الله؟
قال (ص) : أ لک ولد؟
قال: نعم.
قال (ص) : فإذهب.فأنفقهما علی ولدک.
فهو خیر لک أن تحمل بهما فی سبیل الله.
فرجع.
ففعل...(تهذیب الأحکام ج 6 ص 190 و عوالی اللئالی ج 3 ص 195) .
*فی التهذیب: فأذهب.
برای اطلاع از احادیث شریف دیگری که در این موضوع می باشد.به کتاب
همسران رحمت شده و همسران نفرین شده
مراجعه فرمائید.
9-قال رسول الله(ص) : من دخل السوق *فإشتری تحفة.فحملها إلی عیاله.
کان کـ حامل صدقة إلی قوم محاویج.و لیبدء بالإناث -قبل الذکور-.
فإن _من فرح ابنة _فکأنما أعتق _رقبة من ولد إسماعیل.
و من أقر بعین _ابن.فکأنما بکی من خشیة الله عز و جل.
و من بکی من خشیة الله عز و جل أدخله الله جنات النعیم (ثواب الأعمال ص 239 و الأمالی للشیخ الصدوق -علیه الرحمة-ص 672 المجلس 85 و مکارم الأخلاق ج 1 ص 476 و روضة الواعظین ج 2 ص 377) .*فی روضة الواعظین: إلی السوق.
_فی مکارم الأخلاق و ثواب الأعمال و روضة الواعظین: فإنه.
_فی مکارم الأخلاق: بنته.و فی روضة الواعظین: ابنته.و فی ثواب الأعمال: انثی.
_فی ثواب الأعمال و روضة الواعظین: عتق.
_فی مکارم الأخلاق: عین.